تعرف على أكبر مشروع مائي.. بقناطر أسيوط الجديدة الذي يفتتحه السيسي



قبيل ساعات على افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي، لمشروع قناطر أسيوط الجديدة ومحطتها الكهرومائية، عقب تفقد الدكتور محمد عبد العاطى، وزير الموارد المائية والرى، والوقوف على الاستعدادات النهائية، ترصد “الفجر”، كل ما تريد معرفته عن المشروع.
1.مشروع قناطر أسيوط الجديدة ومحطتها الكهرومائية، أنشأت على نهر النيل على بعد حوالي 400 متر خلف القناطر القديمة. 2. تصل تكلفة المشروع حوالي 6 مليارات جنيه، بدعم مشترك بين الحكومة المصرية والحكومة الألمانية ممثلة في بنك التعمير الألماني. 3.إنشاء سد يقفل الجزء المتبقي من نهر النيل بطول حوالى 350 مترا. 4.إنشاء كوبري أعلى قناطر أسيوط الجديدة مكون من 4 حارات حمولة 70 طنا، لربط شرق وغرب نهر النيل. 5.مشروع قناطر أسيوط الجديدة، يحتوى على محطة كهرباء بها 4 توربينات تولد 32 ميجا وات، ككهرباء نظيفة صديقة للبيئة توفر 250 مليون جنيه في العام. 6.مشروع قناطر أسيوط الجديدة، يعمل بشكل تجريبى منذ 28 مارس وحتى الآن. 7.القناطر القديمة انتهى دورها في 5 أغسطس 2017. 8.ويعمل المشروع بـ 3000 عامل، فهو يوفر فرص عمل للشباب بطريقة مباشرة، وأكثر من 5 آلاف فرصة عمل غير مباشرة. 9.المشروع يعود بمكاسب كثيرة للمواطن المصري، حيث سيساهم في زيادة وتحسين الانتاجية لزراعة الفدان بمساحة 1 مليون و650 ألف فدان، ويعنى ذلك أنه يوفر المنتجات الزراعية، إلى جانب ارتفاع الدخل القومى للبلد. 10. تساهم في تحسين حالة الري بإقليم مصر الوسطى بـ5 محافظات هى “أسيوط – المنيا – بنى سويف – الفيوم- الجيزة” لخدمة مليون و650 ألف فدان. 11. كما تساهم قناطر أسيوط الجديدة فى تحسين الملاحة النهرية بنهر النيل من خلال 2 هويس ملاحي من الدرجة الأولى بعرض 17 مترا وطول ملاحي 156 مترا بالناحية اليمنى من نهر النيل. 12. يوجد 8 فتحات بعرض 17 مترا مزودة ببوابات نصف قطرية، منها 3 فتحات على الناحية اليمنى لمحطة الكهرباء و5 فتحات على الناحية اليسرى لمحطة الكهرباء. 13. تساهم المحطة الكهرومائية فى تقليل الانبعاث من ثان أكسيد الكربون من خلال توليد طاقة كهرباء نظيفة صديقة للبيئة. 14. يبلغ متوسط الطاقة المنتجة سنويا من محطة الكهرومائية 240 مليون كيلو وات ساعة. 15. ضخ 227 مترا مكعبا فى الثانية من المياه لتشغيل كل توربينة بالمحطة. 16. تم ربط إنتاج محطة أسيوط الكهرومائية مع محطة محولات المعصرة بمركز الفتح، وربطها على الشبكة القومية. 17. تتميز المحطات الكهرومائية بطول عمرها الافتراضي وانخفاض تكاليف التشغيل والصيانة مقارنة بمحطات الكهرباء الأخرى، مع استمرار ارتفاع أسعار النفط عالميا. 17- 18. المحطة الكهرومائية تستطيع فى إنارة محافظة أسيوط بالكامل فى حالة وجود أعطال كهرباء من الشبكة القومية. 19. توفر محطة أسيوط الكهرومائية نحو 50 ألف طن من الوقود تبلغ قيمته 100 مليون جنيه سنويا. 20. الطاقة الكهربائية المنتجة من المحطة أسيوط الكهرومائية يتم ربطها على الشبكة القومية للكهرباء.
هذا الخبر منقول من : جريده الفجر

الرابط المخصتر للمقال:

تابعنا على تويتر والفيسبوك واليوتيوب ليصلك كل ما هو جديد

صفحتنا على الفيسبوك |صفحتنا على تويتر
تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية  وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكامله. 
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock