4 فواكه تساعدك على محاربة الأمراض



4 فواكه تساعدك على محاربة الأمراض

ينصح خبراء التغذية بتناول 5 قطع من الفاكهة يوميًّا؛ حيث إنها غنية بالفيتامينات والألياف ومضادات الأكسدة والمعادن، وتحسن وظائف الجسم، وتحفز عمل الجهازين الهضمي والمناعي.

وتؤكد تقارير منظمة الصحة العالمية أن عدم تناول الفاكهة، واحدٌ من 10 عوامل رئيسية تسبب الوفاة حول العالم، وأن استهلاك كميات كافية من الفواكه يمكن إنقاذ 1.7 مليون شخص سنويًّا.

واستعرض موقع “أليمنتي” الإسباني -في تقرير ترجمته “عاجل”- 4 أنواع من الفاكهة تحتوي على قيمة غذائية وتساعدك على محاربة الأمراض والتخفيف من حدتها.

الكيوي

تحتوي فاكهة الكيوي على نسبة عالية من الألياف القابلة للذوبان؛ ما يجعلها واحدةً من أفضل الأغذية التي تسهل عملية الهضم، كما تحتوي على نسبة من فيتامين (ج) تعادل ضعف البرتقال والليمون؛ ما يساعد على تقوية جهاز المناعة.

بالإضافة إلى ذلك، فإن الكيوي غني بفيتامين (E) الذي يحسن الدورة الدموية ويساهم في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية وينظم ضغط الدم.

الفراولة

تتميز فاكهة الفراولة باحتوائها على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، وعلى وجه التحديد مادة “الأنثوسيانين” التي تعمل على منع “الإجهاد التأكسدي”، وتمنع تراكم الدهون في الشرايين وتبطئ شيخوخة الخلايا المسببة للسرطان.

كما تحتوي الفراولة على الـ”فينولات”، وهي مواد كيميائية تعمل على الوقاية من الأمراض الالتهابية، مثل الربو أو هشاشة العظام.

الكرز

أحد أهم مميزات الكرز هو احتوائها على نسب عالية من الألياف والمياه، تزيد عن 80%، بالإضافة إلى المحتوي الجيد من البوتاسيوم والصوديوم.

وتتميز هذه الفاكهة الصغيرة بنسبها العالية من “الميلاتونين” ومضادات الأكسدة التي تساهم في تنظيم النوم ومعدل “الأنثوسيانين” في القلب، ومنع أمراض القلب والشرايين والتهاب المفاصل وبعض الأمراض التنكسية مثل مرض ألزهايمر.

البطيخ

تحتوي هذه الفاكهة الصيفية على قليل من السعرات الحرارية وكثير من الماء؛ ما يجعلها مُدرَّةً للبول ومفيدةً في الحميات الغذائية وإنقاص الوزن، بالإضافة إلى إنها توفر كمية جيدة من الألياف.

ولعل أهم ما يميز البطيخ هو محتواه العالي من “الليكوبين”، وهو مضاد للأكسدة يعطيه اللون الأحمر المميز، ويعمل على منع أمراض القلب والسرطانات المرتبطة بفيروس الورم الحليمي.

هذا الخبر منقول من : الدستور

الرابط المخصتر للمقال:

تابعنا على تويتر والفيسبوك واليوتيوب ليصلك كل ما هو جديد

صفحتنا على الفيسبوك |صفحتنا على تويتر
تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية  وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكامله. 
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock