أكبر 10 دول في العالم سكانا



عرضت صحيفة التليجراف البريطانية لقائمة بأكبر 10 بلدان في العالم من حيث عدد السكان والتي يقترب فيها أكبرها من حيث عدد السكان لحاجز المليار والنصف نسمة ولا يقل أقلها سكانًا عن 120 مليون نسمة.

وجاء ترتيب القائمة كالتالي:

1- الصين حلت في المرتبة الاولى عالميًا في عدد سكانها، بـ1.396 مليار نسمة، مُشكّلة بذلك نسبة 19% من إجمالي عدد سُكان العالم، بينما بلغَت نسبة النمو السُكاني 0.43%، وهي بذلك في المرتبة الـ 164 في نسبة النمو السُكاني.

2- الهند وسكانها الآن 1.357 مليار نسمة، وهب المرتبة الثانية بعد الصين، ويحتلان سويا نحو 40% من سكان العالم، وينتمي السُكّان في الهند إلى العديد من الجماعات الدينيّة والعرقيّة،و يستخدم الشعب الهنديّ في التّواصل بينه مجموعةً من اللّغات واللّهجات المُتنوّعة؛ إذ يعتمدون على التحدّث بحوالي 14 لغةً أساسيّةً، وما يُقارب 1000 لغة ولهجة تقليديّة وشعبيّة.

3- الولايات المتحدة الامريكية حلت في المرتبة الثالثة عالميًا بـ328مليون نسمة، وبلغ معدل النمو السكاني في البلاد 0.98% متفوقة على دول أوروبا و كوريا الجانوبية، وتتنوع العروق والأصول في الولايات المتحدة فهناك أمريكيون من أصل أفريقي ويبلغون 13.7% من عدد السكان وأمريكيون بيض ويمثلون 77.7% من عدد السكان والنسبة الباقية موزعه على أمريكيون آسيويون وسكان أصليين ومختلط العرق .

4- إندونيسيا وجاءت في المركزالرابع بـ266.9 مليون نسمة، وهي بذلك أكبر بلد مسلم في العالم من حيث عدد السكان،

5- البرازيل وكانت في المركز الخامس من حيث عدد السكان، وكانوا 213.2 مليون نسمة، وتحتل البرازيل المرتبة الأولى من حيث التعداد السكاني بين دول قارة أمريكا الجنوبية، وتمتاز البرازيل بارتفاع معدلات الإنجاب مع تقدم النساء في العمر.

6- باكستان وضع عدد سكانها الذي يبلغ 200 مليون نسمة باكستان في المرتبة السادسة عالميًا، وأظهرت البيانات زيادة عدد سكان باكستان بمعدل متوسط بلغ 2.4% سنويا في العقدين الماضيين بالرغم من الجهود التي تبذلها الحكومة للسيطرة على الزيادة السريعة في عدد السكان.

7- نيجيريا وهي السابعة من حيث الترتيب العالمي، لكنها الأولى في قارة أفريقيا، بعدد سكان وصل 196.1 مليون نسمة، وتبلغ الكثافة السكانيّة 167.5 نسمة لكل كيلومتر مربّع،و يتألّف المجتمع النيجيري من أكثر من مئاتين وخمسين مجموعة عرقيّة، لكن أكبر المجموعات العرقيّة هي: مجموعة الهوسا الذين يعيشون في الجزء الشماليّ من نيجيريا.

8- بانجلاديش وجاءت ثامنة الترتيب بـ166.4 مليون نسمة، هذا وتمتاز الكثافة السكانية في هذه الدولة بارتفاعها الملحوظ نظرًا لصغر مساحتها مقارنة بعدد من يعيشون فيها.

9- روسياوحلت في المرتبة التاسعة عالميًا بعدد سكان وصل إلى 146.6 مليون نسمة، و يصل معدل الكثافة السكانية في البلاد إلى 8.4 مليون نسمة لكل كيلومتر مربع، وهذا ما يجعلها من أكثر البلدان كثافةً بالسكّان من حيث دول العالم، والأكثر كثافةً في دول القارة الأوروبية.

10- المكسيك وكانت الأخيرة في العشرة الكبار بأعداد سكانهم في العالم، الذي وصل 130مليون نسمة، و وأكثر البلدان الناطقة بالإسپانية اكتظاظًا بالسكان في العالم وثاني أكثر البلدان إكتظاظًا بالسكان في أمريكا اللاتينية. والمكسيك عبارة عن اتحاد يتكون من 31 ولاية ومقاطعة فدرالية، المدينة العاصمة.
هذا الخبر منقول من : صدى البلد

الرابط المخصتر للمقال:

تابعنا على تويتر والفيسبوك واليوتيوب ليصلك كل ما هو جديد

صفحتنا على الفيسبوك |صفحتنا على تويتر
تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية  وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكامله. 
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock