احذر.. هاتفك المحمول يسجل كل أفعالك صوت وصورة



لهواتف الذكية باتت متواجدة في يد الجميع الآن، في ظل التطور الكبير التي تتمتع به، وأصبحت أفضل بديل للحاسبات الشخصية والمحمولة أيضًا، فمن خلالها يمكنك التواصل مع العالم من حولك، ومتابعة عملك، ورغم الفوائد المتعددة التي تتمتع به تلك الهواتف، إلا أن أضرارها كثيرة أيضًا.

وتوصل عدد من العلماء في جامعة “نورث إيسترن” الأمريكية، إلى أن الهواتف الذكية تسجل كل ما يقوم به المستخدم “صوت وصورة”، ولا يتوقف الأمر عند حدود التسجيل الصوتي فقط، وفقًا لما قالته صحيفة “ديلي ميل” البريطانية.

وأجرى هؤلاء العلماء دراسة امتدت لأكثر من عام ونصف، لاختبار أكبر قدر من التطبيقات المتواجدة على المتاجر الرسمية لشركات إنتاج الهواتف، ومعرفة إذا كانت تستمع إلى ما يقوله المستخدم أم لا.

ولم تتوصل الدراسة إلى أي دليل على أن الهواتف والتطبيقات المتواجدة عليها تستمع إلى ما تقوم به، لاستغلاله في عملية الإعلانات، إلا أنه في الوقت ذاته أثبتت أن هناك نسبة كبيرة من التطبيقات تشاهد ما يقوم به المستخدم.

وتضمنت الدراسة بعض التطبيقات التابعة لمنصة فيسبوك، وأكثر من 8 آلاف تطبيق آخر قادر على إرسال المعلومات إلى منصة التواصل الاجتماعي، وحصل أكثر من نصف التطبيقات التي تم اختبارها على أذونات للوصول إلى كاميرا الجهاز والميكروفون، مما يسمح لها بتسجيل أية محادثات قام بها الشخص أثناء فتح التطبيق، وتم تحليل حركة مرور البيانات التي تم إنشاؤها باستخدام برنامج تلقائي كطريقة للتفاعل مع التطبيقات على الأجهزة المستخدمة، وقرر الباحثون أنه لم يتم إرسال أي ملفات صوتية إلى أي نطاقات تابعة لجهة خارجية.

ولاحظ الباحثون شيئًا آخر غير تقليدي تمثل بالتقاط عدة تطبيقات تسجيلات فيديو ولقطات شاشة لما كان يفعله الأشخاص، وتم إرسال هذه اللقطات إلى نطاقات جهة خارجية، واحد من هذه التطبيقات هو GoPuff، وهو خدمة مشابهة لخدمة PostMates، ولكنه يستخدم في المقام الأول لتوصيل الطعام والوجبات الخفيفة في وقت متأخر من الليل، حيث قام التطبيق بتسجيل مقطع فيديو لشاشة التطبيق وإرساله إلى شركة تحليل الأجهزة المحمول التابعة لجهات خارجية Appsee.
هذا الخبر منقول من : الوطن

الرابط المخصتر للمقال:

تابعنا على تويتر والفيسبوك واليوتيوب ليصلك كل ما هو جديد

صفحتنا على الفيسبوك |صفحتنا على تويتر
تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية  وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكامله. 
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock