ما سبب تسمية مصر بـ”أم الدنيا”؟ و حقائق تاريخية تثبت أنها “أم الدنيا”



جي بي سي نيوز- يعتقد الكثيرون أن السبب وراء تسمية مصر أم الدنيا بسبب المزايا والخيرات التي منحها الله سبحانه وتعالى لمصر وتميزها عن غيرها من البلدان، ولكن هناك حقيقة وراء تسميتها بذلك الاسم.

ويعود تسمية مصر بأم الدنيا إلى السيدة هاجر زوجة سيدنا إبراهيم الخليل، وأم سيدنا إسماعيل، عليهما السلام، وكان يطلق عليها أم العرب ، حيث أنها كانت مصرية ومن قرية اسمها الفرما فى مصر.

وكما جاء في الروايات التاريخية أن هذه القرية اندثرت وتعرف آثارها اليوم بـ تل الفرما ، وكان سيدنا إسماعيل يطلق عليه أيضا أبو العرب ، وصارت العرب كافة من أصول مصرية منسوبين إلى أمهم هاجر وأبوهم إسماعيل فانتشر لقب أم الدنيا على مصر.

وورد لفظ أم البلاد في دعوة سيدنا نوح عليه السلام لحفيده مصرايم بن حام عندما دعا له قائلاً: اللهم كما أجاب دعوتي فبارك فيه وفي ذريته وأسكنهم الأرض المباركة التي هي أم البلاد وغوث العباد، التي نيلها أفضل الأنهار .

كشفت مجموعة من الأبحاث على أن مصر هي أم الحضارات والتي خرج منها الإنسان البدائي الأول الذي غزا العالم وأنتشر في الكثير من القارات بعد ذلك ، وقد كشفت الأبحاث التي قد أنتجت أن جنس هومو الشهير قد خرج من مصر في بداية العصور من أكثر من 55 الف عام .

هو جنس يندرج تحت الفصيلة الأناسيه والتي يطلق عليها علماء الوراثة فصيلة القردة العليا في عالم التصنيف الحيوي بحيث يتفرع منه الإنسان الحديث وكلمة هومو باللغة اللاتينية تعني إنسان وقد أكد العلماء على انقراض هذه الفصيلة ولم يتبقى منها سوى نوع الإنسان المعاصر المعروف به اليوم بالإنسان العاقل.

وقد صرح العلماء في القديم على أن جنس هومو خرج من القارة الأفريقية عن طريق باب المندب إلى شبة الجزيرة العربية ولكن أكدت الأبحاث الجديدة على خروج فصيلة هومو من مصر في البداية عن طريق شبة جزيرة سيناء بحيث تبين الدراسة على أن غالبية الأوروبيين والأسيويين المتواجدين حتى الأن مرتبطين وراثيا بالأشخاص الموجودين بمصر أكثر من ارتباطهم ببلاد أثيوبيا مما يثبت نظرية الخروج من شمال مصر عن طريق سيناء، حيث أكد العلماء على أن مصر هي البوابة الرئيسية التي خرج منها جنس هومو إلى أوروبا وأسيا قبل آلاف السنين.

الرابط المخصتر للمقال:

تابعنا على تويتر والفيسبوك واليوتيوب ليصلك كل ما هو جديد

صفحتنا على الفيسبوك |صفحتنا على تويتر
تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية  وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكامله. 
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock