الجنون يضرب أسعار اللحوم.. الجزارون يتحكمون في سوق المنيا والأهالي يطالبون التموين بالتدخل الفوري



سيطرت حالة من الغضب على أهالي قرى ومراكز محافظة المنيا، وذلك في أعقاب ارتفاع أسعار اللحوم البلدية، بعدد كبير من محال الجزارة، وقيام الجزارين برفع الأسعار على المواطنين، مطالبين مديرية التموين بالمحافظة بضرورة وضع تسعيرة جبرية لمحال الجزارة، خاصة وأن هناك محافظات أخرى تبيع كيلو اللحوم البلدية بأقل من 100 جنيهًا، في حين وصلت في المنيا لـ 120 جنيهًا.

فرغم انخفاض أسعار اللحوم البلدية خلال الفترة الأخيرة، إلا أن الجزارين في محافظة المنيا مازالوا يرفعون أسعار اللحوم على المواطنين.

وكانت بعض قرى محافظات أسيوط وبني سويف، وبعض القرى الصغيرة بمراكز المنيا قد انخفضت فيها أسعار اللحوم البلدية، حتى وصل سعر الكيلو إلى 60 جنيها، الأمر الذي أدي إلي قيام بعض المواطنين بالتوجه إلى تلك القرى لشراء اللحوم منها وهو ما يتطلب وقتا طويلا للذهاب إلى تلك القرى.

يقول أيمن صالح، أحد الأهالى، إن اللحوم البلدية على الرغم من انخفاض أسعارها بشتى المحافظات، إلا أننا في محافظة المنيا مازلنا نعاني من استمرار ارتفاع سعر اللحوم بواقع 120 جنيه للكيلو، دون وجود أدنى رقابة من قبل التموين، ووضع ضريبة جبرية للمساواة بين الجزارين، لافتًا إلى أن هناك عدد كبير من الجزارين في بعض المحافظات والقرى البعيدة يقومون ببيع كيلو اللحوم البلدية بـ 60 جنيه و 65 جنيه فقط.

من جانبها قالت زينب عبد الله، ربة منزل، أقطن في حي شاهين بمدينة المنيا وكنت اعتاد على شراء اللحوم البلدية من أحد الجزارين بمنطقة الحبشي، إلا أنني أكتشفت أن الجزار مازال يبيع بذات السعر القديم 120 للكيلو رغم انخفاض السعر لدى عدد كبير من الجزارين في المحافظات المجاورة، موضحة أنها تذهب مرتين فى الشهر إلى قرية البيهو التابعة لمركز سمالوط شمال المنيا كي تشتري كيلو اللحوم بـ 60 جنيهًا من أحد الجزارين هناك.


فيما يقول مسعد خليل، مزارع، أن عدد كبير من الشباب بالمحافظة قاموا بتدشين حملات جماعية على مواقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” لمقاطعة شراء اللحوم، وبالفعل استجاب عدد كبير من الأهالي مع تلك الحملات الجماعية لمقاطعة شراء اللحوم بسعر 120 جنيه للكيلو، وبدأت بعض القرى في خفض سعر اللحوم بها حتى وصل السعر إلى 60 و 65 جنيهًا.


ويبين كمال سعيد، أحد الجزارين، أسباب ارتفاع أسعار اللحوم في مدينة المنيا، مرجعا السبب إلى أن الأسعار تختلف من المدينة والقرية، فمن الممكن أن يكون الجزار بالقرية يقوم بذبح الذبيحة دون عرضها علي الطب البيطري ولا يتم ذبحها داخل السلخانة، ومن الممكن أن تكون مريضة لذا يبيع الجزار بالقري بسعر أقل، لافتًا إلى أننا نبيع سعر اللحوم بمدينة المنيا بـ 120 جنيه وهي لحوم مضمونة ومختومة وأشرفت على عملية الذبح مديرية الطب البيطري.

من ناحيته يؤكد الدكتور محمد عثمان، مدير مديرية الطب البيطري بمحافظة المنيا، أن المديرية تشن عدة حملات بشكل دوري على محال الجزارة طوال أيام الشهر للوقوف على مدى جودة اللحوم المباعة للمواطنين بمحال الجزارة، ومدي صلاحيتها، وذلك بالتعاون مع مباحث التموين ومديرية الصحة.


واستكمل مدير مديرية الطب البيطري بمحافظة المنيا في تصريحات صحفية خاصة لـ “اهل مصر” ، قائلا: أن مسؤولية الطب البيطري تتوقف فقط عند متابعة جودة وصلاحية اللحوم المباعة للمواطنين ومدى سلامتها، موضحًا أن مهام متابعة أسعار اللحوم البلدية المباعة لدى محال الجزارة من إختصاص التموين.

وطالب أهالي محافظة المنيا وكيل وزارة التموين بالمحافظة الدكتور محمود يوسف، وكيل وزارة التموين بالمنيا، بضرورة وضع تسعيرة جبرية وآلية محددة توضح أسعار البيع لدى جميع محال الجزارة التابعة لمدينة المنيا.
هذا الخبر منقول من : اهل مصر

الرابط المخصتر للمقال:

تابعنا على تويتر والفيسبوك واليوتيوب ليصلك كل ما هو جديد

صفحتنا على الفيسبوك |صفحتنا على تويتر
تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية  وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكامله. 
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock