​بيـان رسمى من هيئه الدواء المصريه تحسم الخلاف حول استخدام#علاج_كورونا



أصدرت هيئة الدواء المصرية، بيانا توضيحيا بخصوص الأخبار المتداولة عن استخدام الأدوية المحتوية على مركب الهيدروكسي كلوروكين فيعلاج فيروس الكورونا المستجد COVID-19 والصحة العامة.

وأوضحت الهيئة في بيانها أن مركز اليقظة الصيدلية التابع للهيئة حذر من خطورة الاستخدام غير السليم لهذه المستحضرات دون توجيهوإشراف طبي، موضحا المستحضرات المحتوية على مركب الهيدروكسي كلوروكين مسجلة في جمهورية مصر العربية وخارجها ومصرحباستخدامها حالياً في علاج الملاريا والذئبة والتهاب المفاصل الروماتويدي.

وأضافت الهيئة عن مركز اليقظة الدوائية، أنه وفقاً للنشرات المعتمدة من الهيئات والجهات الرقابية الصحية العالمية لمستحضر الهيدروكسيكلوروكوين، فإن هذا المركب له العديد من الآثار العكسية ومن ضمنها التأثير السلبي على عضلة القلب وتلف في الشبكية، كما أن المستحضرله العديد من التفاعلات مع الأدوية الأخرى من ضمنها أدوية السكر وبعض أدوية القلب، لذلك يجب ألا تستخدم هذه المركبات بدون توجيهوإشراف طبي لضمان الاستخدام الآمن للمستحضر وتفادي اي مخاطر او اثار عكسية.

وطالبت الهيئة بعدم استخدام المستحضرات المحتوية على مركب الهيدروكسي كلوروكين إلا بعد اعتماد استخدامه من خلال بروتوكول علاجمحدد وبمستشفيات متخصصة في علاج مرضي كورونا وتحت توجيه وإشراف طبي، وضرورة اتباع إرشادات وزارة الصحة والسكان فيمايخص التعقيم والوقاية من الإصابة بفيروس COVID-19.

وأكدت هيئة الدواء المصرية أنها تتابع مع كافة الدوائر العلمية والجهات الرقابية الصحية في هذا الشأن وأنه وفقاً للمعلومات المتاحة حتىالآن فإن الدراسات التي تمت على تلك المستحضرات أجريت على أعداد صغيرة من المرضى وتحتاج مزيدا من الدراسة وأن جميعالإرشادات الصادرة حتى الآن شددت على أن استخدام الهيدروكسي كلوروكوين مع بعض المضادات الحيوية لابد أن يكون تحت إشرافطبي وفي المستشفيات فقط، مع الحذر الشديد لإمكانية حدوث التفاعلات الدوائية.

وشددت هيئة الدواء المصرية على أنها تتابع باستمرار مع الهيئات والجهات الرقابية المعنية ووزارة الصحة والسكان والمراكز البحثية واللجانالعلمية المتخصصة للتأكد من فاعلية مركب الهيدروكسي كلوروكين في علاج الحالات البسيطة والمتوسطة لـ COVID-19 لتقليل مدةالأعراض والتخلص من الفيروس، ومازالت الدراسات جارية لتحديد فاعلية الإستعمال في علاج COVID-19، حيث أكدت هيئة الغذاءوالدواء الأمريكية FDA في 19 مارس أنه حتى الآن لم يتم اعتماد دواء للعلاج أو الوقاية ضد فيروس الكورونا.

الرابط المخصتر للمقال:

تابعنا على تويتر والفيسبوك واليوتيوب ليصلك كل ما هو جديد

صفحتنا على الفيسبوك |صفحتنا على تويتر
تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية  وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكامله. 
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock