الدكتور احمد جمال : اسئله واجوبه عن كوفيد ١٩



بقلم / الدكتور احمد جمال
تزامنا مع كوننا نعيش حاليا واحدة من أصعب فترات التاريخ المعاصر وهي مرحلة جائحة فيروس كورونا فمن واجبي أن أوضح بعض الاشياء وأصحح بعض المفاهيم التي قد تكون غير واضحة لدى بعض الناس.. نبدأ بمفهوم شائع عند الناس وهو أن الفيروس نوع من أنواع الميكروبات وهذا مفهوم خاطئ لأن الميكروبات أو الأحياء الدقيقة “microorganisms” يقصد بها البكتريا والفطريات والطحالب وأحادية الخلية..
أما الفيروسات “وهي ليست كائن حي” فقد احتار العلماء في تصنيفها، فالفيروس يتكون من نواة بداخلها كروموسومات بلا سيتوبلازم، ولكن إذا دخل هذا الفيروس خلية حية فهو يقوم باستغلال سيتوبلازم هذه الخلية ويتكاثر ثم ينتشر في الخلايا المجاورة ويجبرها على اتباع نمطه الحيوي بلا توقف..
لذا نستطيع تعريف الفيروس على أنه كائن مجهري مكون أساساً من حمض نووي محاط بغشاء بروتيني ويعيش متطفلا داخل خلية تضمن له التكاثر..
الفيروسات أنواع متعددة ومن أكثرها انتشاراً مايلي:
١) فيروس التهاب الدماغ encephalitis
٢) فيروس الورم الحليمي البشري HPV
٣) فيروس نقص المناعة المكتسبة HIV
٤) فيروس الحمى الصفراء Yellow fever
٥) فيروس التهاب الكبد الوبائي HBV, HCV
٦) فيروس القوباء Impetigo
٧) فيروسات الأطفال: Rotavirus, Poliomyelitis, Chickenpox
٨) فيروسات الجهاز التنفسي: Influenza, Flu, Measles, Mumps
وإذا أردنا أن نتحدث عن فيروسات كورونا فنستطيع تعريفها على أنها فصيلة فيروسات واسعة الانتشار تسبب أمراضا تتراوح بين نزلات البرد العادية وصولاً إلى المشاكل التنفسية الشديدة مثل الالتهاب الرئوي الحاد..
أما إذا أردنا تعريف فيروس كورونا المستجد فنستطيع أن نقول أنه سلالة جديدة من الفيروس لم يسبق اكتشافها لدى البشر”نظراً لكونها حيوانية المنشأ”..
وعندما يصل بنا الحديث إلى فيروس كورونا المستجد فمن الطبيعي أن تبدأ مجموعة من الأسئلة الشائعة في التداعى إلى أذهاننا لذا سنحاول أن نجيب عليها بشكل مبسط لكي تصل الصورة واضحة لحضراتكم منعا للانسياق وراء بعض المعلومات الخاطئة أو غير الدقيقة..
ماهو مرض كوفيد-١٩؟
-هو مرض معدي يسببه فيروس كورونا المستجد الذي لم يكن معروفا قبل اكتشافه في مدينة ووهان في ديسمبر ٢٠١٩
ماهي أعراض مرض كوفيد-١٩؟
-الحمى والارهاق والسعال الجاف بالإضافة إلى أعراض أقل ظهوراً مثل الآلام أو احتقان الأنف أو الرشح أو ألم الحلق أو الإسهال.. وتبدأ الأعراض خفيفة ثم تزيد تدريجياً
هل يشترط ظهور أعراض لمرض كوفيد-١٩؟
-لا يشترط ظهور اعراض، وتشتد حدة المرض لدى واحد من كل ٦ أشخاص حيث يصاب بصعوبة تنفس، وتزداد احتمالات الإصابة لدى المسنين والأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة مثل: ارتفاع ضغط الدم ومرض السكري وأمراض القلب
كيف ينتشر مرض كوفيد-١٩؟
-العدوى تحدث من شخص مصاب لشخص سليم عن طريق الرذاذ المتناثر من الأنف والفم عند السعال أو العطس على الأسطح ثم يلامسها الشخص السليم ويضع يده على عينه أو أنفه أو فمه، هذا بالإضافة إلى إنتقال العدوى من تنفس الرذاذ الخارج من المصاب مع السعال أو الزفير لذا ينصح بالابتعاد عن المصاب مسافة لا تقل عن متر
هل ينتقل كوفيد-١٩ في الهواء؟
-لا يوجد أدلة على ذلك
هل المضاد الحيوي فعال في مواجهة كوفيد-١٩؟
-لا، لأن المضاد الحيوي يقاوم البكتريا والمرض سببه فيروسي
كم فترة حضانة مرض كوفيد-١٩؟
من يوم إلى ١٤ يوم
كم يظل الفيروس قابل لنشر العدوى على الأسطح؟
-من بضع ساعات إلى يومين طبقا لنوع السطح
هل ينبغي ارتداء كمامة؟
-لا، إلا إذا كنت تتعامل مع شخص يحتمل أن يكون مصابا
كيف يمكنني حماية نفسي ومنع انتشار المرض؟
-تنظيف الأيدي بمطهر كحولي أو بالماء والصابون
-احتفظ بمسافة لاتقل عن متر بينك وبين اي شخص يسعل أو يعطي
-تجنب لمس عينيك أو أنفك أو فمك إلا بعد غسل يديك
-اتبع ممارسات النظافة التنفسية الصحيحة(غطي أنفك وفمك بمنديل عند السعال أو العكس ثم تخلص من المنديل)
-الزم منزلك إذا شعرت بأعراض المرض واطلب مساعدة الاطقم الطبية
-اتبع أخبار بؤر تفشي الفيروس وتجنب الذهاب لهذه الأماكن
ماهي خطورة مرض كوفيد-١٩؟
أكثر من ٨٠ ٪ من المصابين لا تظهر عليهم أعراض ونسبة وفياته تقترب من ٣ ٪ وهو أقل من معدلات وفاة الانفلونزا الموسمية إلا أن الخطورة الحقيقة لمرض كوفيد-١٩ تكمن في سرعة انتشاره الغير عادية لذا نجد أن الحكومات تتخوف من المرض ليس لخطورته المباشرة ولكن خشية انتشاره على مدى واسع مما يؤدي إلى زيادة أعداد المرضى ممن ستظهر عليهم الأعراض مما يؤدي إلى صعوبة تقديم خدمة صحية جيدة لهذا العدد الكبير من المرضى مما سيؤدي بالتبعية إلى زيادة أعداد الوفيات ولنا في ايطاليا العبرة والمثل
والى لقاء في مقالي القادم
دمتم في رعاية الله

الرابط المخصتر للمقال:

تابعنا على تويتر والفيسبوك واليوتيوب ليصلك كل ما هو جديد

صفحتنا على الفيسبوك |صفحتنا على تويتر
تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية  وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكامله. 
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock