طريقة طرد الغازات من البطن



العمل على تقليل تناول الأطعمة التي تؤدي إلى الإصابة بإنتفاخات فى البطن كالملفوف أو الفاصوليا المجففة أو العدس أو غيرها من الأطعمة الأخرى.

عدم الإسراع في تناول الطعام، لأن تناول الطعام بشكل سريع يزيد من بلع الهواء الذي يزيد غازات البطن، وأيضاً تناول الطعام بسرعة يعمل على بلع الظعام بدون مضغه جيداً مما يتسبب فى الإصابة بكل من عسر الهضم والإصابة بغازات البطن.
علاج الإمساك لدى الأشخاص الذين يقومون بتناول كميات قليلة من الألياف التى تفيد الجسم، ولا يحرصون على تناول كميات وفيرة من الماء، وهذا بجانب قلة الحركة، لذلك لابد من تناول كميات كبيرة من الألياف وشرب الماء بوفرة كما أنه لابد من ممارسة الرياضة خمس مرات أسبوعياً على الأقل.

يجب عدم تناول المشروبات الغازية بكميات كبيرة ويمكن إستبدال تلك المشروبات الغازية بالنعناع الذي يقلل من الإصابة بإنتفاخ البطن.

تقليل إضافة الملح في الوجبات التى يتناوبلها الشخص.

البعد غن تناول الأغذية المصنعة بكثرة لأن ذلك يسبب الشعور بالانتفاخ.

تخفيف الضغط النفسي، لأن كل من التوتر النفسي والقلق والإكتئاب يؤثر بشكل سلبي في عملية الهضم مما يسبب الإنتفاخات فى البطن وزيادة الغازات بها.

يجب أيضاً تقسيم وجبات الطعام إلى كميات قليلة ويجب تناولها على عدة مرات في اليوم الواحد في أوقات مختلفة، فمن شأنها تلك الطريقة تقليل الإصابة بإنتفاخ البطن والتخلص مما بها من غازات، وتعمل تلك الطريقة أيضاً على تنظيم مستوى السكر فى الدم، وتقليل الشعور بالجوع.

الزنجبيل :الزنجبيل يساعد في منع الغازات والإنتفاخات التى تصيب البطن، وهذا لأنه يحتوي على الكثير من المكونات النشطة، ويمكن وضع حوالى خمسة شرائح رقيقة من الزنجبيل الطازج في كأس من الماء المغلي ويتم ترك هذا الخليط لمدة لا تقل عن عشرة دقائق، ثم يضاف القليل من العسل وعصير الليمون ويشرب حوالى ثلاث مرات فى اليوم الواحد حتى يتم التخلص من الإنتفاخ بشكل نهائى.

البابونج :يقلل البابونج من الإنتفاخ لأنه له العديد من خصائص مضادات الإلتهابات كما أنه يحتوى أيضاً على المواد المضادة للتقلصات مما يساعد على تهدئة المعدة بشكل كبير ويعمل أيضاً على تخفيف حرقة المعدة، فقط يتم وضع كيس من شاي البابونج ويصب عليه كأس ماء مغلي ويغطى ويترك هذا الخليط حوالى عشرة دقائق وبعدها يتم تناول هذا الشاي مرتين أو ثلاثة فى اليوم الواحد بين الوجبات.

بذور الشمر :بذور الشمر لها دور فعال جداً في علاج مشاكل الجهاز الهضمي والتى يكون منها الإنتفاخ أى الغازات التى تصيب البطن لأنها تساعد على طرد الريح ومدر البول والحد من الألم، وأيضا بذور الشمر لها خصائص مضادة للميكروبات وتساعد أيضاً بدورها على تخفيف الإنتفاخات التى تصيب المعده، ويمكن مضغ القليل من بذور الشمر بعد تناول أي وجبة، أو يمكن إضافة ملعقة واحدة من بذور الشمر إلى كأس مملوء بالماء المغلي ويغطى هذا الخليط ويترك لمدة لات تقل عن عشرة دقائق ثم يصفى هذا الخليط ويتم تناوله مرتين أو ثلاث مرات في اليوم الواحد وهذا للحصول على أفضل النتائج.

وبالطبع يجب على المريض بهذا المرض أن يقوم ببإستشارة الطبيب المختص لتشخيص حالتة وإعطاءه العلاج المناسب للتخلص من تلك المشكلة، ويجب أيضاً أن يقوم المريض بإستشارة الطبيب قبل تناول أى من تلك الوصفات الطبيعية لأن لكل حالة مرضية علاجها الخاص بها، وهذا حتى لا تحدث أى مضاعفات للمريض.

الرابط المخصتر للمقال:

تابعنا على تويتر والفيسبوك واليوتيوب ليصلك كل ما هو جديد

صفحتنا على الفيسبوك |صفحتنا على تويتر
تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية  وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكامله. 
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock