تعرف علي فيروس الهربس الجديد الذى يهدد الحياة



فيروس الهربس، هو أحد أفراد عائلة مكونة من ثمانية فيروسات، اثنان منها مسؤولة عن القرح، والأخرى قد تؤدي لأمراض أخرى، مثل كثرة الوحيدات العدوائية، جدري الماء، الطفح لدى الرضع، وبعض أنواع السرطان، حيث توصلت دراسة جديدة إلى أن الفيروس أكثر تعقيدًا مما كان يعتقد العلماء.

ويشير مسمى “هربس Herpes ” إلى تلك القرح المؤلمة والكيسية على الشفاه أو على الأعضاء التناسلية والأرداف، وهي قرح شائعة وتسببها الفيروسات.

وكشف مسح طبي أجري في الولايات المتحدة أن أكثر من 90٪ من البالغين حتى سن 50 تعرضوا لأنواع من فيروس الهربس تسبب المرض.

يحدث هربس الشفاه غالبًا بواسطة نوع فيروس الهربس 1 والذي ينتقل بالاتصال المباشر مثل التقبيل أو استخدام أواني الأكل غير المغسولة لشخص مصاب بقرح نشطة في الشفاه.

وأفاد باحثون بأنه كان هناك اعتقاد بوجود حوالي 80 إطارًا ما يسمى بإطارات القراءة المفتوحة في جين الهربس، ولكن يبدو أن هناك الآن 284، وتلك هي الأماكن التي يتحول فيها “د.إن.إيه” (DNA) إلى بروتينات.

وقال الباحث “لارس دولكن”، رئيس قسم علم الفيروسات فى جامعة” جوليوس ماكسيميليان فورتسبورج في بافاريا بألمانيا، فى بيان “تتيح النتائج الجديدة الآن إمكانية دراسة الجينات الفردية للفيروس بدقة أكثر بكثير من ذي قبل”.

ويعتقد الباحثون أن هذه النتائج لها أيضًا آثار على تطوير العلاجات المناعية لعلاج بعض الأورام، مثل الورم الميلانيني.

وأوضحوا “أنه من المعروف أن فيروس الهربس البسيط 1 يسبب قروح البرد وكذلك الالتهاب الرئوي الذي يهدد الحياة في المرضى في وحدات العناية المركزة، وفي حالات نادرة، يمكن أن يسبب الفيروس التهاب الدماغ، مما قد يؤدي إلى تلف دائم في الدماغ، وبمجرد الإصابة بالفيروس، سيبقى في خلايا الجسم مدى الحياة، ليصبح نشطًا من حين لآخر”.

في سياق آخر، أعلنت وزارة الصحة والسكان، مساء أمس الخميس، عن خروج 46 من المصابين بفيروس كورونا من مستشفيات العزل والحجر الصحي، جميعهم مصريون، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 1381.

وأوضح مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أن عدد الحالات التي تحولت نتائج تحاليلها معمليًا من إيجابية إلى سلبية لفيروس كورونا (كوفيد-19) ارتفع ليصبح 1780 حالة، من ضمنهم الـ 1381 متعافيًا.

وأضاف أنه تم تسجيل 269حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 12 حالة جديدة.

وقال متحدث الصحة، إن جميع الحالات المسجل إيجابيتها للفيروس بمستشفيات العزل والحجر الصحي تخضع للرعاية الطبية، وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية.

وذكر أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الخميس، هو 5537 حالة من ضمنهم 381 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفيات العزل والحجر الصحي، و392 حالة وفاة.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع المحافظات، ومتابعة الموقف أولًا بأول بشأن فيروس “كورونا المستجد”، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما تم تخصيص الخط الساخن “105”، و”15335″ لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد.
هذا الخبر منقول من : جريده الفجر

هذا الخبر منقول من : جريده الفجر

الرابط المخصتر للمقال:

تابعنا على تويتر والفيسبوك واليوتيوب ليصلك كل ما هو جديد

صفحتنا على الفيسبوك |صفحتنا على تويتر
تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية  وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكامله. 
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock