​أضرارها جسيمة خبيرة تغذية تحذر من المواد الحافظة للأطعمة المعلبة



الأطعمة المعلبة، جزء لا يتجزأ من النظام الغذائي لبعض الأشخاص في رمضان، لسهولة تحضيرها، مثل تناول الفول المعلب عند السحور، إلا أن محتواها المرتفع من المواد الحافظة المسئولة عن حمياتها من التلف، ثبت أنها تعرض الصحة العامة للعديد من الأضرار الخطيرة.
في السطور التالية، يستعرض “الكونسلتو” أضرار المواد الحافظة على صحة الجسم، وفقًا للدكتورة جيهان الدمرداش، أخصائية التغذية العلاجية والسمنة والنحافة.
أبرز المواد الحافظة المستخدمة في المعلبات
تتعدد أنواع المواد الحافظة التي يتم استخدامها في حفظ الأطعمة والمشروبات المختلفة داخل العلب الكرتونية أو المعدنية أو الزجاجية، بحسب ما جاء بمجلة “Seince” العلمية، ومنها:
– نترات الصوديوم.
– بنزوات الصوديوم.
– ثاني أكسيد الكبريت.
– الدهون المتحولة.
أضرار المواد الحافظة
فرط الحركة
يميل بعض الأطفال إلى تناول العصائر المعلبة والمشروبات الغازية على الإفطار في رمضان، مع العلم أن هذه المشروبات المصنعة تحتوي بنزوات الصوديوم التي تهدد صغار السن باضطراب فرط الحركة.
الإضرار بصحة القلب
تؤثر المواد الحافظة بشكل سلبي على صحة القلب بشكل سلبي، فالدهون المتحولة -على سبيل المثال- تتراكم على الجدران الداخلية للأوعية الدموية، ما يؤدي إلى تصلبها وانسدادها، ومن ثم الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.
السرطان
تؤدي بعض المواد الحافظة إلى الإصابة بسرطان الدماغ والبنكرياس والغدد الدرقية، لاحتوائها على مادتي BHA وBHT، اللتان يهيئان الظروف المناسبة لتكون الأورام الخبيثة، نتيجة تفاعلهما مع أحماض المعدة.
السكري
توصلت بعض الدراسات والأبحاث الطبية إلى أن المواد الحافظة تؤثر على آلية تعامل الجسم مع السكريات، مما يحدث خللًا في نسبة السكر في الجسم، وبالتالي تزداد فرص الإصابة بداء السكري.
كيف نتفادى أضرار المواد الحافظة؟
يبدو من الصعب أن تتخلى عن الأطعمة المعلبة، ولكن بإمكانك أن تقلل من فرص التعرض لأضرار المواد الحافظة، عن طريق قراءة المكونات التي دخلت في تصنيع هذه المأكولات، فإذا وجدت أن المادة الحافظة مدوّن بجانبها حرف E، فهذا يدل على أن هذه المادة آمنة وصحية، وتم تقييمها من هيئة سلامة الأغذية الأوروبية، وحصلت على موافقة الاتحاد الأوروبي.

هذا الخبر منقول من : مصراوى

الرابط المخصتر للمقال:

تابعنا على تويتر والفيسبوك واليوتيوب ليصلك كل ما هو جديد

صفحتنا على الفيسبوك |صفحتنا على تويتر
تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية  وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكامله. 
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock