ولادة كوكب جديد خارج المجموعة الشمسية



وفق تقرير لشبكة CNN الأمريكية، فإن هذا الكوكب الصغير، الذي تمت تسميته بـ””إيه بي أوريجاي”، مُحاط بقرص سميك من الغاز البارد والغبار، وهي الظروف التي سنحت بصُنع كوكب، حيث يقول إيمانويل دي فولكو، مؤلف الدراسة في فرنسا، إن التقاط صورة “الالتواء” في القرص كان ضرورياً للفلكيين في أثناء عملية الملاحظة، إذ يُمثل الحلزون عملية طرد الكوكب الوليد للغاز الموجود في القرص، مما يُسبب “اضطرابات في القرص على شكل تموجات، كأنك تُحرك قارباً وسط بحيرة، وتتشكل ذراع الحلزون بالتزامن مع دوران الكوكب حول النجم، ليُحرك الموجة معه.

هل يؤثر الكوكب على الأرض؟
يظهر الحلزون باللون الأصفر الزاهي ويبدو قريباً من المركز، لكن الكوكب الوليد المُتمثّل في الحلزون يبعُد عن النجم في الواقع بمسافةٍ تُقارب المسافة من نبتون إلى الشمس، أي نحو 4.4767 مليار كيلومتر.

كما جرت ملاحظة تلك المنظومة النجمية الصغيرة سابقاً باستخدام مصفوف مرصد أتاكاما المليمتري الكبير (ألما) في تشيلي قبل بضع سنوات، إذ أشارت تلك الملاحظات إلى أنّ تكوين الكوكب كان يحدث حول النجم، مع ظهور ذراعي غاز حلزونيين بالقرب من النجم في المنطقة الداخلية من القرص.
اقرأ أيضاً: خطاب سري منذ 20 عاماً يكشف صناعة كورونا في مختبر ووهان كيف دبر الحزب الشيوعي السلاح البيولوجي؟

بوكاليتي، كبير مُؤلفي الدراسة والفلكي بمرصد باريس، مع فريق فلكيين عالمي، أكدت أن الباحثين استطاعوا رؤية الضوء المُنبعث من القرص الداخلي ليُضيء حبيبات الغبار الصغيرة، باستخدام المقراب الكبير للغاية بتشيلي، ما أسفر عن الخروج بأعمق صورة مُلتقطة للمنظومة النجمية الصغيرة حتى الآن.

من جانبها، تقول آن دوتري، المؤلفة المشاركة في الدراسة والباحثة بمرصد بوردو للفيزياء الفلكية في فرنسا: “نتوقع الالتواء بفضل بعض النماذج النظرية حول تكوين الكواكب، إذ يتوافق ذلك مع اتصال حلزونين -يلتوي أحدهما إلى داخل مدار الكوكب، فيما يتوسع الآخر إلى الخارج- داخل موقع الكوكب.

 

الرابط المخصتر للمقال:

تابعنا على تويتر والفيسبوك واليوتيوب ليصلك كل ما هو جديد

صفحتنا على الفيسبوك |صفحتنا على تويتر
تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية  وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكامله. 
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock