استقالة أكبر طبيب للجهاز التنفسي في روسيا بسبب إعلان روسيا عن إنتاج لقاح كورونا رسميا قبل استكمال جاهزيته



استقالة أكبر طبيب للجهاز التنفسي في روسيا بسبب إعلان روسيا عن إنتاج لقاح كورونا رسميا قبل استكمال جاهزيته

كشفت تقارير إعلامية إن أكبر طبيب للجهاز التنفسي في روسيا استقال بسبب ما وصفها بـ «الانتهاكات الجسيمة» ضد الأخلاق المرتبطة باللقاح الجديد لفيروس كورونا الذي أعلنه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

واستقال ألكسندر تشوشالين، بحسب موقع بزنس إنسايدر باللغة الإسبانية، لأن اللقاح الروسي أقر قبل أن يكون جاهزا بشكل فعلي.

ووفقا للمصدر فقد سعى تشوشالين إلى منع تسجيل اللقاح لأسباب تتعلق بـ «السلامة» لكنه فشل في ذلك ما دفعه إلى الانسحاب من «مجلس الأخلاقيات».

وانتقد تشوشالين مدير مركز أبحاث جاماليا لعلم الأوبئة وعلم الأحياء الدقيقة، ألكسندر جنطسبورج، والعقيد الطبي وكبير علماء الفيروسات في الجيش الروسي، سيرجي بوريسيفيتش، وهما من كانا وراء اللقاح، واتهمهما بانتهاك أخلاقيات الطب.

ووجه لهما سؤالا: «هل مررتم بجميع المسارات الضرورية التي أقرتها تشريعات الاتحاد الروسي والمجتمع العلمي الدولي؟، طبعا لا»، وأضاف أن «العمل لم ينته على اللقاح».

وقال إن مبدأ «عدم إلحاق أي ضرر»، وهو أحد المبادئ الأخلاقية للطب انتهك بشكل صارخ. وشدد «أشعر بالاكتئاب من موقف بعض علمائنا الذين يدلون بتصريحات غير مسؤولة عن اللقاحات الجاهزة».

وأعلن بوتين، الثلاثاء الماضي، أن روسيا هي أول دولة تصادق على لقاح مضاد لكوفيد-19 على الرغم من أن اختبارات المرحلة النهائية التي تشمل أكثر من ألفي شخص كان مقرراً أن تبدأ الأربعاء.

الوضع في مصر
اصابات
97,148

تعافي
64,318

وفيات
5,231
الوضع حول العالم
اصابات
22,792,364

تعافي
15,473,378

وفيات
795,460

الرابط المخصتر للمقال:

تابعنا على تويتر والفيسبوك واليوتيوب ليصلك كل ما هو جديد

صفحتنا على الفيسبوك |صفحتنا على تويتر
تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة ومصداقية الخبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية  وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكامله. 
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock